منتدى الكلية الاسلامية

منتدى الكلية الاسلامية


    بعض النصائح والارشادات للزوج والاسرة

    شاطر
    avatar
    •¦¦¤~عــــــــآصـف~¤¦¦•
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 644
    نقاط : 792
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 29

    بعض النصائح والارشادات للزوج والاسرة

    مُساهمة من طرف •¦¦¤~عــــــــآصـف~¤¦¦• في الخميس أبريل 08, 2010 8:55 pm

    هذه بعض النصائح والإرشادات خاصة للزوج وبسببها وبمشيئة الله يزداد حب زوجته له وتعلقها به


    التعامل مع الزوجة :

    1-وفر لها الراحة في كل الظروف الحياتية . طبعا كل واحد حسب ما يقدرهههههه

    2- لا تظهر عيوبها في الملابس أو الطعام أو الكلام بشكل مباشر .

    3- إشتري لها هدية بين حين وآخر وأبتكر في تسليم الهدية لها كأن تخفيها في مكان ثم تدعوها إليه مثلاً.

    4- لا تكون متعنفاً في التعامل معها وتذكر أنها امرأة .

    5- إذا كانت لديها هواية شجعها عليها وشاركها في إبداء الرأي ولا تقول

    (( أنا لا أفهم في الطبخ أو الزراعة أو الخياطة أو الكمبيوتر ... )) .

    6- راعها في بعض حالاتها النفسية . بس ما تتقل عليك طبعا هههههه

    7- إذا دخلت المنزل فلا تفكر بعملك وتحدث معها باهتماماتها وأحوالها اليومية .

    8- مناداتها باسم مميز تتحبب به إليها كما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينادي ((عائشة)) رضي الله عنها بـ (( عائش )) .

    9- مثلا تقبيل رأسها إذا بذلت مجهوداً من أجلك أو عند دخولك المنزل .

    10- شجعها على حضور بعض الدروس الدينية والبرامج والأنشطة الإسلامية الثقافية .

    11- فاجئها ببعض الطلبات التي كنت ترفضها فأحضرها لها . طبعا لما تكون زعلانه بس علشان ما تتعود ههههههههه

    12- إذا أعطتك هدية أنقل لها رأي أصدقائي فيها .


    الزينة :

    13- زين ألفاظك عند ندائك أو أثناء الحديث معها ولا تعاملها كما يعامل الرئيس مرؤوسيه بالأوامر فقط .

    14- إتخذ الزينة في لباسك فإن ذلك محبب إليها .

    15- حاول قول الشعر فيها أو النشيد في وصفها .

    16- تغزل بها بين حين وآخر سواء كان الغزل قولاً أو فعلاً .

    17- إمتدح زينتها إن تزيّنت ، وبالغ في المدح . يعني انفخها بالعربي هههههههه

    18- إمتدح رائحة المنشفة وطريقة ترتيب الفراش ووضع الملابس وتطييبها وتنسيق الزهور وكل ما لامسته يدها .


    الطعام :

    19- إمدح الطعام أو الشراب الذي أعدته وبين مزاياه ومدى رغبتك إلى هذه الوجبة وإنها كانت في خاطرك منذ يوم أو يومين . شوية كذب ما مشكله هههههه

    20- إحرص على أن لاتأكل أبداً حتى تحضر إلى المائدة فتأكلا معاً .

    21- أعلّم أبنائك ألا يتقدموا على والدتهم بالطعام .

    22- ساعدها في تجهيز المنزل إن كان لديها وليمة مثلاً . مثلا طبعا ههههههه

    23- إذا أعدت طعاماً لأصدقائك أنقل لها مدحهم للطعام على التفصيل


    الخدمة :

    24- إذا دخلت المنزل ورأيتها مشغولة فقم بمساعدتها وتخفيف الأعمال عنها حتى أزيل عنها . طبعا الواحد بيحكي تحتاجي اي مساعده بترد لأ شكرا طنش انت على طول هههههههههه

    25- مساعدتها أثناء الطبخ أو تنظيف المنزل .(( ولو بسلق البيض وتقطيع السلطة ))

    26- إسألها بين فترة وأخرى عن حاجاتها المنزلية .

    27- القيام بمتطلبات الأطفال ليلاً لتخفيف العبء عليها . هنا عاد سوي حالك تعبان ومريض ومش قادر تتحرك هههههههههههههه

    28- فرّق في معاملتك المالية معها بين ظروف الحياة اليومية العادية وبين المناسبات
    والمواسم فلا بد أن تفتح يديك عليها بالإكرام في المناسبات وأحياناً في بعض الأيام لتتجدد الحياة بينكما. ....طبعا المثل بيقول على قد لحافك مد رجليك .


    أهل الزوجة :

    29- مساعدتهم وبالأخص إذا وقعوا في مشكلة .

    30- لا تمنعها من صلة أرحامها وزيارة والديها .

    31- أظهر البشاشة عند زيارتهم .

    32- أحضر لهم هدية بين حين وآخر .

    33- إمدحها أمام أهلها في حسن تربيتها للمنزل وتربية أولادها .

    34- كون علاقات طيبة مع إخوانها .

    35- إذا غضب أهلها عليها أرد عليهم بكلمات طيبة ملطفة للجو ومهدئة لها .


    مرض الزوجة :

    36- إهتم بها ، وقبّلها ووفر الجو الصحي لها .

    37- القيام بالأعمال التي كانت تعملها بالمنزل...... بس اوعك تسوي حالها مريضه على طول صحصح يعني هههههههههههههه

    38- أعطيها هدية بعد شفائها .

    39- إسهر على راحتها .

    40- الدعوة لها بالشفاء .

    41- إقرأ عليها القرآن وأرقّيها بالأذكار المشروعة .

    42- وفر لها الطعام ولا تأمرها بالطبخ......يعني اشتري جاهز وريح حالك .


    تربية الأبناء :

    43- ربي أبنائك على احترام والدتهم وطاعتها .

    44- ربيهم على تقبيل رأس أمهم .

    45- إذا طلب منك الطفل شيئاً ... أقول له ماذا قالت أمك ؟ حتى لا تعارضها .

    46- إتفق معها على أسلوب لتربية الأبناء حتى لا تختلف في ذلك .

    47- إصحبهم معك خارج المنزل أحياناً لتستريح والدتهم من إزعاجهم .


    الإجازة :
    49- إجعل يوماً واحداً في الأسبوع للأسرة للخروج والزيارة للترفيه عن النفس والابتعاد عن الروتين المنزلي .

    50-إجتمع معها لعبادة الله ، كقيام الليل أو قراءة القرآن أو غيره لتستفيد من إجازتك بما يقوي علاقتك وينفعك في دينك.

    51- ذكرها يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    (( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين )) .

    52- إذا سافرت عنها أخبرها بمشاعرك تجاهها ومكانتها في قلبك . طبعا انا عارف انك هتكون ما صدقت تسافر هههههههههههه

    وكذلك عليك بمساعدة زوجتك في تدريس الأبناء ومساعدتهم في حل واجباتهم

    والحرص دائما على أخذ الأطفال معك إلى المسجد في جميع الفروض وعدم الشد عليهم وأخذهم باللين وتربيتهم .

    (( لأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر))

    ◦˚ஐ˚◦{ ♥️تــــ ح ــــياتي ♥️}◦˚ஐ˚◦
    avatar
    ملك الدنيا
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد المساهمات : 437
    نقاط : 718
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    الموقع : الحب الابدي

    رد: بعض النصائح والارشادات للزوج والاسرة

    مُساهمة من طرف ملك الدنيا في الخميس أبريل 08, 2010 10:56 pm

    مشكور على الطرح الرائع

    ◦˚ஐ˚◦{ ♥️تــــ ح ــــياتي ♥️}◦˚ஐ˚◦
    avatar
    *@الامبراطور@*
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 234
    نقاط : 250
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    رد: بعض النصائح والارشادات للزوج والاسرة

    مُساهمة من طرف *@الامبراطور@* في الجمعة أبريل 09, 2010 4:56 am

    مشكورررر على الطرح الاكثر من رائع
    ننتظر جديدك بكل شوق
    يعطيك الف عافية
    avatar
    •¦¦¤~عــــــــآصـف~¤¦¦•
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 644
    نقاط : 792
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 29

    رد: بعض النصائح والارشادات للزوج والاسرة

    مُساهمة من طرف •¦¦¤~عــــــــآصـف~¤¦¦• في الجمعة أبريل 09, 2010 5:36 am

    آلعفو
    ومشكورين ع مروركم اللطيف
    ◦˚ஐ˚◦{ ♥️تــــ ح ــــياتي ♥️}◦˚ஐ˚◦
    avatar
    سحر الغرام
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد المساهمات : 478
    نقاط : 563
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 28
    الموقع : مدينة الغرام

    رد: بعض النصائح والارشادات للزوج والاسرة

    مُساهمة من طرف سحر الغرام في الجمعة أبريل 09, 2010 9:39 pm

    مشكورررر على الطرح الاكثر من رائع
    وماننحرم من جديدك
    يعطيك الف عافية
    avatar
    ملك الدنيا
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد المساهمات : 437
    نقاط : 718
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    الموقع : الحب الابدي

    رد: بعض النصائح والارشادات للزوج والاسرة

    مُساهمة من طرف ملك الدنيا في السبت أبريل 10, 2010 8:16 am

    اللة يسعدك............
    avatar
    •¦¦¤~عــــــــآصـف~¤¦¦•
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 644
    نقاط : 792
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    العمر : 29

    رد: بعض النصائح والارشادات للزوج والاسرة

    مُساهمة من طرف •¦¦¤~عــــــــآصـف~¤¦¦• في السبت أبريل 10, 2010 10:38 am

    آلعفو
    ومشكورين ع مروركم اللطيف
    ◦˚ஐ˚◦{ ♥️تــــ ح ــــياتي ♥️}◦˚ஐ˚◦

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 4:42 pm